موقع لربح الأموال أفضل من أدسنس بكثير % 100 مضمون. سجل عبر هذا الرابط

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الخميس، 3 أكتوبر 2013

دليل تلميذ سلك الجذوع المشتركة

هيكلة التعليم الثانوي

یتكون التعلیم الثانوي من سلكین: إعدادي وتأھیلي، ویلقن التعلیم الثانوي الإعدادي بالثانویة الإعدادیة والتعلیم التأھیلي بالثانویة التأھیلیة. ویھدف التعلیم الثانوي التأھیلي بالإضافة إلى تدعیم مكتسبات التعلیم الثانوي الإعدادي، إلى تنویع مجالات التعلم بكیفیة تسمح بفتح سبل جدیدة للنجاح والاندماج في الحیاة المھنیة والاجتماعیة ، أو متابعة الدراسات العلیا بمؤسسات التعلیم العالي أو التكوین المھني، أو بالأقسام التحضیریة للمدارس العلیا، أو بسلك شھادة التقني العالي.


تستغرق الدراسة بالتعلیم الثانوي التأھیلي ثلاث سنوات تشتمل على :
- جذع مشترك، مدته سنة واحدة ویشتمل على أربعة جذوع.
- سلك البكالوریا ، مدتھ سنتان تشتمل السنة الأولى منه على تسعة مسالك وشعب تتفرع في السنة الثانیة إلى أربعة عشر شعبة ومسلكا.
یلتحق بالتعلیم الثانوي التأھیلي التلامیذ الحاصلون على شھادة السلك الإعدادي والذین تم توجیھھم من لدن مجلس التوجیه بالثانویة الإعدادیة. ویختتم التعلیم الثانوي التأھیلي بنیل شھادة البكالوریا، أو شھادة نھایة التعلیم التأھیلي بالنسبة للتلامیذ الذین لم یحالفھم الحظ في الحصول على شھادة البكالوریا.

إمكانات التوجيه نهاية سلك الجذوع المشتركة

ابتداء من منتصف مارس من السنة الدراسیة، یتسلم التلامیذ بطاقات الرغبات من إدارات مؤسساتھم الثانویة ثم یودعونھا بھذه الأخیرة بعد تعبئتھا بمعرفة وموافقة أولیاء أمورھم ومساعدة المستشار في التوجیه التربوي وأطر الإدارة التربویة.

یختار التلمیذ، حسب رغباته، ثلاث شعب دراسیة من بین الإمكانات المتاحة له كما ھو مبین في الجدول:
شعب السنة الأولى باك
سلك الجذوع المشتركة
تبقى عملیة التوجیه إلى التكوین المھني – مستوى التأھیل (التأھیل المھني) خاضعة لمقتضیات الدوریة المشتركة التي تصدر سنویا عن قطاعي التربیة الوطنیة والتكوین المھني.
كما یمكن لتلامیذ الجذع المشترك العلمي اختیار التوجیه إلى الثانویة الملكیة الإعدادیة للتقنیات الجویة بمراكش أو إلى الأكادیمیة الملكیة العسكریة بمكناس.

إمكانات إعادة التوجيه


یمكن للراغبین من تلامیذ الجذوع المشتركة، الاستفادة، من إعادة التوجیه اعتبارا لرغباتھم ومؤھلاتھم ومواصفات المسالك أو الاختیارات المطلوبة ومتطلباتھا، وكذلك البنیة التربویة للثانویة التأھیلیة المستقبلة. وفي ھذه الحالة یتعین علیھم إیداع طلبات إعادة التوجیه مرفقة ببیانات النتائج الدراسیة بالثانویة التأھیلیة المستقبلة قبل متم شھر شتنبر من السنة الدراسیة (ویستحسن إیداع الطلبات في بدایة شھر شتنبر). كما تتاح للتلامیذ، قبل متم شھر نونبر من السنة الدراسیة، فرصة ثانیة لإعادة التوجیه، شریطة عدم الاستفادة من إعادة التوجیه في بدایة الموسم الدراسي وتوفر المسالك المطلوبة.


0 commentaires:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة