موقع لربح الأموال أفضل من أدسنس بكثير % 100 مضمون. سجل عبر هذا الرابط

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

دليل تلميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي


نظام التمدرس بالسلك الثانوي الإعدادي





تستغرق الدراسة بسلك الثانوي الإعدادي ثلاث سنوات یسمح خلالھا بالتكرار مرة واحدة. كما یمكن الاستفادة من سنة احتیاطیة ثانیة بالنسبة للتلامیذ الذین لم یسبق لھم أن كرروا بالتعلیم الابتدائي؛ دون أن یؤدي ذلك إلى التثلیث بنفس القسم، باستثناء السنة الثالثة إعدادي التي یسمح فیھا بالتثلیث للمكررین الذین لم یسبق لھم أن استفادوا من أیة سنة للتكرار طیلة الدراسة الابتدائیة والإعدادیة.


التوجيه التربوي




یعتبر التوجیه التربوي مجموعة من العملیات التربویة المساعدة على تسھیل التفتح الكامل لشخصیة التلمیذ في كل مظاھرھا بالبحث عن نوع التعلیم، وفي النھایة عن المھنة الأكثر ملائمة لقدراتھا، ووضعھا في المكان الذي یتمكن من خلاله خدمة مجتمعه على الشكل الأفضل.

یرتكز الاختیار الصائب بالأساس على معرفة كافیة بذاتك ، وبالشعب والمسالك الدراسیة المفتوحة أمامك، وأیضا بالمھن التي تؤدي إلیھا . لذا یتعین علیك قبل الحسم في اختیار المسلك الدراسي أو التكویني، أن تبادر إلى الحصول على كل المعلومات الضروریة لاتخاذ القرار المناسب قبل تعبئة بطاقة الرغبات خلال الدورة الثانیة من السنة الدراسیة، بكل دقة وعنایة، وذلك بمساعدة المستشار في التوجیه التربوي وأساتذتك وأولیاء أمرك .



  • التوجه إلى سلك الجذوع المشتركة


إذا استقر اختیارك على مجموعة من الجذوع بالسلك الثانوي التأھیلي فعلیك :
- تسجیلھا بالترتیب في بطاقة الرغبات حسب الأفضلیة.
- ملء بطاقة الترشیح الخاصة بكل جذع أو مسلك ذات المقاعد المحدودة.


  • التوجیه إلى التكوین المھني

إذا كنت راغبا في التوجیه إلى إحدى شعب التأھیل المھني فعلیك :
- التعبیر عن رغبتك في التوجیه إلى التكوین المھني في بطاقة الرغبات.
- ملء بطاقة الترشیح الخاصة بالتوجیه إلى التكوین المھني .
- اختیار المسالك المعنیة بالتوجیه عند تعبئة بطاقة الترشیح .
- الاتصال مباشرة بمؤسسات التكوین المھني بالنسبة للشعب غیر المعنیة بالتوجیه وذلك في الفترة المحددة لسحب الملف الخاص بالترشیح في الآجال المحددة لذلك.

            


                               إعادة التوجيــه

تعتبر إعادة التوجیه فرصة للتلامیذ الراغبین في تصحیح اختیاراتھم التي عبروا عنھا خلال عملیة التوجیه.
تتخذ قرارات إعادة التوجیه إلى مختلف الجذوع المشتركة المرغوب فیھا بناء على المعاییر الأساسیة التالیة:


  • رغبات التلامیذ المعبر عنھا في بطاقات إعادة التوجیه. 
  • قدرات التلامیذ ومؤھلاتھم ونتائجھم الدراسیة، ومدى انسجامھا مع مواصفات الجذوع المشتركة. 
  • عدد المقاعد الشاغرة بالنسبة للجذوع المشتركة.
  • آراء وملاحظات أعضاء لجان إعادة التوجیه 

تنعقد لجان إعادة التوجیه على المستوى المؤسسات الثانویة التأھیلیة المستقبلة، والمتوفرة على الجذوع المشتركة للبت في الطلبات المعروضة علیھا.


الفرصة الاستدراكية لإعادة التوجيه

تتاح للتلامیذ، قبل متم شھر نونبر من السنة الدراسیة، فرصة ثانیة لإعادة التوجیه وفق المعاییر التالیة:


  • توفر الجذوع المشتركة. 
  • عدم قدرة التلامیذ على الاندماج في الوسط المدرسي الجدید؛ 
  • صعوبة مسایرة ھؤلاء للدراسة بالجذوع المشتركة المسجلین بھا.

ملف طلب المنحة


یعبأ ھذا الملف من طرف أي تلمیذ موجه خارج بلدته مباشرة بعد إعلان نتائج مجلس التوجیه، یسحب من إدارة مؤسسته، وتتم تعبئته بدقة، ثم یودع بھا قبل 7 یولیوز.

 (تــابع في المقال القادم)


المرجع: دليل تلميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي ع16 يناير2013 من إنجاز المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه أكادير


0 commentaires:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة