موقع لربح الأموال أفضل من أدسنس بكثير % 100 مضمون. سجل عبر هذا الرابط

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الجمعة، 4 أكتوبر 2013

دليل تلميذ السنة الأولى باكالوريا

الهندسة البيداغوجية للتعليم الثانوي

یھدف التعلیم الثانوي التأھیلي بالإضافة إلى تدعیم مكتسبات التعلیم الثانوي الإعدادي، إلى تنویع مجالات التعلم بكیفیة تسمح بفتح سبل جدیدة للنجاح والاندماج في الحیاة المھنیة والاجتماعیة ، أو متابعة الدراسات العلیا بمؤسسات التعلیم العالي أو التكوین المھني، أو بالأقسام التحضیریة للمدارس العلیا، أو بسلك شھادة التقني العالي. وتستغرق الدراسة بالتعلیم الثانوي التأھیلي ثلاث سنوات تشتمل على 
- جذع مشترك ، مدته سنة واحدة .
- سلك البكالوریا ، مدته سنتان .
یلتحق بالتعلیم الثانوي التأھیلي التلامیذ الحاصلون على شھادة السلك الإعدادي والذین تم توجیھھم من قبل مجلس التوجیه بالثانویة الإعدادیة إلى أحد الجذوع المشتركة الأربع .
ویختتم التعلیم الثانوي التأھیلي بنیل شھادة البكالوریا في حالة النجاح ،أو شھادة نھایة التعلیم الثانوي التأھیلي في حالة الرسوب في الامتحانات.

نظام الدراسة بالتعليم الثانوي التأهيلي

لایسمح لتلامیذ التعلیم الثانوي التأھیلي بالتكرار إلا مرة واحدة طیلة سنوات الدراسة بھذا السلك، إلا أنه یمكنھم الاستفادة من فرصة ثانیة للتكرار، بقرار معلل من مجلس القسم .
ویمكن السماح بالاستفادة من سنة احتیاطیة إضافیة ، طیلة مدة الدراسة بالتعلیم الابتدائي والثانوي للتلامیذ المتغیبین خلال السنة الدراسیة مدة شھرین على الأقل لأسباب صحیة مبررة بشھادة طبیة مصادق علیھا من لدن مصالح الصحة المدرسیة .ولا تؤخذ بعین الاعتبار إلا الشھادات الطبیة المسلمة إلى إدارة المؤسسة خلال أجل لا یتعدى 15 یوما ابتداء من تاریخ التغیب بسبب المرض .

إعادة التوجيه

- یعبئ التلامیذ الراغبون في إعادة التوجیه بطاقات خاصة توضع رھن إشارتھم بإدارة مؤسستھم الأصلیة، وترفق بنسخ مؤشر علیھا من بیانات النقط برسم المستوى الدراسي السابق بالنسبة لجمیع التلامیذ ( الجدد و المكررون) وبرسم سنة التكرار بالنسبة للمكررین منھم ،وتودع بالمؤسسة الأصلیة قبل 7 یولیوز أو بالمؤسسة المستقبلة قبل 7 شتنبر.
- یمكن الاستفادة من فرصة استدراكیة لإعادة التوجیه قبل متم شھر نونبر.

التقويم والامتحانات بسلك الباكالوريا

 ترتكز امتحانات البكالوریا بالنسبة للمرشحین الرسمیین على ثلاثة مكونات أساسیة كما یبین الجدول التالي:
التقويم والامتحانات بالباكالوريا
تسلم شھادة البكالوریا بإحدى المیزات الأربع التالیة:
. - مقبول: بمعدل یقل عن 12 من 20
- مستحسن: بمعدل یساوي أو یفوق 12 ویقل عن 14 من 20
- حسن: بمعدل یساوي أو یفوق 14 ویقل عن 16 من 20
- حسن جدا: بمعدل یساوي أو یفوق 16 من 20

الترشيح لامتحانات الباكالوريا

یمكن أن یشارك في امتحانات البكالوریا :

1- بصفة مترشحین رسمیین: تلامیذ مؤسسات التعلیم العمومي أو التعلیم المدرسي الخصوصي المسجلون في السنة الأولى من سلك البكالوریا الحاصلون على" شھادة السلك الإعدادي" والموجھون إلى التعلیم الثانوي التأھیلي،وكذا التلامیذ الوافدون من التعلیم الثانوي الإعدادي والذین تم قبولھم بالتعلیم الثانوي التأھیلي فرع التعلیم الأصیل، وكذا التلامیذ الرسمیون الذین تابعوا دراستھم بنظام تعلیمي آخر غیر النظام التعلیمي المغربي والذین رخص لھم بمتابعة الدراسة في السنة الختامیة من سلك البكالوریا.
2-  بصفة مترشحین أحرار: المترشحون الذین انھوا الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا یقل عن سنتین في بدایة سنة الترشیح .

ملاحظات:

  • كل مترشح رسمي یتخلف عن بعض اختبارات الامتحان الجھوي الموحد للسنة الأولى لا یسمح له بالانتقال للسنة الختامیة.
  • كل مترشح رسمي یتخلف عن اجتیاز جمیع أو بعض اختبارات الامتحان الوطني الموحد یفقد نتائج المراقبة المستمرة للسنة الختامیة من سلك البكالوریا ، ویحتفظ بنتائج الامتحان الجھوي في حالة السماح له بالتكرار.
  • لا تعتبر نقطة الصفر موجبة للرسوب في الامتحان الوطني، إلا بعد البث فیھا من طرف لجنة أكادیمیة بناء على تقریر المصحح .
تابع في المقال القادم

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة